القائمة الرئيسية

الصفحات

الأخبار[LastPost]

وزيرة العدل ليلى جفال تصدر قرار عاجل في حق مدير السجن المدني بالمرناقية ..



قال الناطق الرسمي باسم الهيئة العامة للسجون والإصلاح، رمزي الكوكي اليوم الثلاثاء 31 أكتوبر 2023 أن وزيرة العدل ليلى جفال أذنت بتعهيد التفقدية العامة لوزارة العدل بإجراء الأبحاث الإدارية المعمقة وتحديد المسؤوليات، إثر فرار خمسة إرهابيين من سجن المرناقية.

أن وزيرة العدل ليلى جفال اذنت بإعفاء مدير السجن المدني بالمرناقية من مهامه.


وأضاف أن فريقا من التفقدية توجه إلى السجن على رأسهم المتفقدة العامة، في انتظار اتخاذ جملة من القرارات بناء على تصور الأبحاث الجارية.


وجدد الكوكي في تصريحات لموزاييك الدعوة إلى كافة المواطنين للمساعدة في العثور عليهم، والتوجه إلى أقرب وحدة أمنية أو عسكرية للإبلاغ في صورة أو الاتصال على الارقام الموضوعة على ذمتهم


كما قال رمزي الكوكي أنه وإثر عملية الفرار تم التنسيق مع وزارة الداخلية، وتنزيل صور العناصر الخمسة، مع دعوة جميع الوحدات الأمنية بضرورة تكثيف البحث والتقصي والتفتيش قصد القبض عليهم في أقرب الاجال.



و نشرت منذ قليل إذاعة ifm صو و مقطع فيديو يوثق كيفية هروب بعض الارهابيين ليلة البارحة من سجن المرناقية .

  • الفيديو 1 :

  • الفيديو 2 :


ويذكر انّ هؤلاء مورّطون في عمليات ارهابية خطيرة منها جريمتي اغتيال الشهيدين محمد البراهمي (في 25 جويلية 2013) وشكري بلعيد (في 6 فيفري 2013). 


ويشار إلى أنّ الصومالي يقضي عقوبة بالسجن لـ 24 عاما بعد إدانته في أحداث روّاد التي تعود إلى فيفري 2014، عندما عمدت مجموعة إرهابية، متحصّنة داخل منزل في الجهة إلى الاشتباك المسلّح مع قوات الأمن الوطني، أسفرت عن مق__تل 7 إرهابيين من بينهم الإرهابي الخطير كمال القضقاضي الذي تورط في اغتيال الشهيد شكرى بلعيد.


وأدين في الأحداث نفسها أربعة آخرين، الأول بثلاث سنوات والثاني بسبع سنوات والثالث بثماني سنوات إضافة إلى الحكم بسنتي سجن ضد متهم كان في حالة سراح من أجل عدم الإشعار.


ويُذكر أنّ "الصومالي" موجود على قائمة المتهمين الرئيسيين في اغتيال السياسي الشهيد محمد البراهمى، في 25 جويلية 2013 أمام منزله بجهة حيّ الغزالة من ولاية أريانة.



وحسب بلاغ صدر بتاريخ 9 فيفري 2014، فإنّ أحمد المالكي المكنى بالصومالي'، تمّ إلقاء القبض عليه في عملية نوعية رفقة عناصر آخرين وهو أحد العناصر الرئيسية والفاعلة في قضية اغتيال الشهيد محمد البراهمي.


وحول تفاصيل القبض على الصومالي، أكدّت الداخلية في بلاغ لها بتاريخ 9 فيفري 2014، أنّه إثر توفر معلومات أمنية حول وجود مجموعة مسلحة متحصنة بمنزل بحي النسيم أريانة داهم الفوج الوطني لمكافحة الإرهاب المنزل المذكور واثر تبادل كثيف لإطلاق النار مع المجموعة تمّ القبض على أربعة عناصر إرهابية خطيرة وحجز كمية من الأسلحة من بينها سلاح حربي رشّاش عيار ثقيل بالإضافة إلى عدد من الوثائق والهواتف الجوّالة والشرائح.

  • صور الإرهابيين الخمسة الفارين من سجن المرناقية المتورطين بقضية اغتيال الشهيدين بلعيد و البراهمي