القائمة الرئيسية

الصفحات

الأخبار[LastPost]

إحالة عبد اللطيف المكي على تحقيق



أعلن حزب العمل والإنجاز عن استدعاء أمينه العام عبد اللطيف المكي للمثول أمام قاضي التحقيق يوم الجمعة 12 جويلية. 

و يذكر بان حاكم التحقيق بالمحكمة الابتدائية بتونس شرع في الاستماع الى عائلة المرحوم الدبوسي وعرض ملفه على لجنة طبية و قد تم سماع كل البحيري من سمير ديلو ومنذر الونيسي وعبد اللطيف المكي يوم 9 فيفري 2024 .



و اكدت مصادر إعلامية بان عميد قضاة التحقيق بالمحكمة الابتدائية بتونس أصدر بطاقة ايداع بالسجن في حق منذر الونيسي رئيس حركة النهضة بنيابة و ذلك على ذمة القضية المتعلقة بوفاة السجين الجيلاني الدبوسي، وفق ما أكده محمد زيتونة الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بتونس لإذاعة موزاييك. 


وأضاف محمد زيتونة بأن عدد الموقوفين على ذمة القضية وصل الى ثلاثة موقوفين بعد أن سبق اصدار بطاقتي ايداع بالسجن في حق اطار طبي واطار قضائي سابق وذلك من أجل تهم تتعلق بالقتل العمد مع سابقية القصد.


و يشار ان عائلة الدبوسي كانت تقدمت بشكاية في مارس 2013 في العنف والتعذيب وسوء معاملة داخل السجن ضد كل من وزير العدل البحيري آنذاك ووزير الصحة عبد اللطيف المكي والمنذر الونيسي .



كما ان المفوضية العليا لحقوق الإنسان بجنيف اصدرت قرارها في قضية الجيلاني الدبوسي و اقرت مسؤولية الدولة في وفاته. وبينت بقرارها كافة الانتهاكات والخروقات القانونية التي تورطت فيها الدولة التونسية بداية من الاعتقال التعسفي والاحتجاز وتجاوز الآجال الإجرائية وصولا للتعنيف والمعاملة اللانسانية.