في إطار الصلح الجزائي و إعطاء الدولة 167 مليار... الإفراج عن النائب السابق لطفي علي


تمّ يوم الجمعة 23 جوان 2023 الافراج عن رجل الأعمال والنائب السابق بمجلس نواب الشعب لطفي علي في إطار مرسوم الصلح الجزائي الذي أقره رئيس الجمهورية السنة الماضية وفق ما نقلت إذاعة المنستير.


وكان مرصد “رقابة” قد أكد يوم الجمعة 26 ماي الماضي أن الدائرة الجنائية المختصة في قضايا الفساد المالي رفضت الافراج عن الموقوفين في قضية الفساد المتعلقة بصفقات نقل الفسفاط بالشاحنات والمورط فيها النائب السابق لطفي علي وعدد من المتهمين الاخرين.


وأفاد المرصد بأن المكلف العام بنزاعات الدولة تمسك بطلباته في الدعوى المدنية لافتا الى انها فاقت 167 مليون دينار كتعويضات للدولة.


ولفت المرصد إلى أن هذه القضية هي الاولى من جملة 4 قضايا تحقيقية تتعلق باستخراج ونقل الفسفاط عبر الشاحنات من سنة 2013 الى غاية سنة 2019.


يذكر انه تم إيقاف النائب السابق لطفي علي منذ شهر اوت 2021 وأن النيابة العمومية كانت قد اعلنت منذ 9 اوت 2021 عن تحجير السفر على 12 شخصا بشبهة فساد مالي واداري في صفقات استخراج ونقل الفسفاط.


وأعلن الناطق الرسمي باسم القطب القضائي الاقتصادي والمالي آنذاك محسن الدالي أن من بين المشتبه فيهم وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى سابقا في إشارة الى سليم الفرياني ورئيس مدير عام سابق لشركة فسفاط قفصة ومديرون بنفس الشركة ومراقب مالية بوزارة المالية ووكلاء شركات مناولة خاصة ونائب مجمد (في إشارة الى لطفي علي) وشقيقه.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال