اجتماع عاجل لرئيس الجمهورية مع جورجيا مبلوني ورئيس وزراء هولندا و رئيسة المفوضية الأوروبية


إستقبل رئيس الجمهورية قيس سعيد اليوم الأحد 11 جوان 2023 كل من رئيسة الوزراء الايطالية جورجيا مبلوني ورئيس وزراء هولندا مارك روته و رئيسة المفوضية الأوروبية أرسولا فودن ديرلاين.


ويؤدي القادة الثلاث زيارة إلى تونس لمناقشة جمبة من المسائل من بينها العلاقات الثنائية بين الاتحاد الأوروبي وتونس، و اتفاقية تعاون إقتصادي في مجالات الطاقة و الهجرة، وفق ما أفاد به المتحدث باسم المفوضية الأوروبية ، إريك مامير في تصريح سابق.


وتحدثت رئيسة الوزراء الإيطالية، جورجا ميلوني عن “عمل ثمين” من جانب حكومتها لتيسير التوصل إلى اتفاق بين صندوق النقد الدولي وسلطات تونس حول المفاوضات المتعثرة بين الجانبين منذ شهر أكتوبر الماضي بشأن قرض تبلغ قيمته الاجمالية 1.9 مليار دولار أمريكي، وفق ما نقلته وكالة آكي.

وقالت ميلوني، يوم الجمعة، مخاطبة منتدى بمقاطعة بوليا (جنوب شرق) “ذهابي أنا ورئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين ورئيس الوزراء الهولندي، مارك روته إلى تونس يوم الأحد يأتي بفضل العمل القيّم للغاية الذي قامت به إيطاليا”.


وأردفت “في هذه المهمة من المفترض أن يتحقق تقديم حزمة إسعافات أولية (لتونس) من جانب المفوضية، وهي (المهمة) أيضا تحضيرية للتمهيد لاتفاق بين تونس وصندوق النقد الدولي”


وقالت الناطقة باسم الشؤون الخارجية للمفوضية الأوروبية، نبيلة مصرالي، أن “الاتحاد الأوروبي، شريك طويل لتونس منذ زمن بعيد، لا سيما فيما يتعلق بتنميتها الاقتصادية وتحولها الديمقراطي”.

الفيديو :



و أكدت أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية اليوم الأحد 11 جوان 2023 أن الاتحاد الأوروبي يدرس تقديم حزمة مساعدات كبيرة لتونس وانه مستعد لحشد نحو 900 مليون أورو لدعم الاقتصاد التونسي فضلا عن 150 مليون أورو إضافية لدعم الميزانية .

وأضافت فون دير لاين خلال كلمة ألقتها اثر لقاء جمعها اليوم بقصر قرطاج برئيس الجمهورية قيس سعيّد أن الاتحاد الأوروبي مستعد أيضا لتقديم 100 مليون أورو لتونس لمساعدتها على إدارة الحدود وعمليات البحث والإنقاذ وإجراءات مكافحة التهريب ومعالجة قضية الهجرة.


وتؤدي أورسولا فون دير لاين رفقة رئيسة الوزراء الايطالية جورجيا ميلوني ورئيس الوزراء الهولندي زيارة عمل الى تونس .

الصور :















أحدث أقدم

نموذج الاتصال