القاء القبض على رجل أعمال معروف صاحب اكبر 14 شركة... مع 3 مسؤولين


أكدت مصادر إعلامية ، بانهم تم إيقاف رجل الأعمال المعروف ماهر شعبان بتهمة شراء عقار مصادر بولاية نابل دون قيمتها المالية الحقيقية. 

كما تقرر ايضا ايقاف ثلاثة خبراء عدليين أشرفوا على إعداد اختبار فني لتحديد القيمة المالية للعقار المصادر.. 


  • من هو ماهر شعبان

ماهر شعبان هو رجل أعمال، استثمر أمواله في الأملاك المصادرة وحصل على العديد من العقارات بأبخس الأثمان لعل أبرزها قصر زوج ابنة زين العابدين بن علي، صخر الماطري بمدينة الحمامات .



ونشر مرصد الرقابة في يوليو الماضي تقريرا مثيرا للجدل، كشف أن عائدات التفويت في الأموال والممتلكات المصادرة حتى نهاية 2021، قدر بحوالي «مليار دولار»، وأن «650 مليون دولار» منها فقط تم تحويلها إلى ميزانية الدولة.


  • استغلال 546 شركة مصادرة

وسبق أن أكد البرلماني التونسي بدر الدين القمودي، وجود تقصير متعمد في الملف، إذ أُسيء استغلال 546 شركة مصادرة، إضافة إلى التلاعب بالعقارات والمنقولات، داعيا إلى فتح كذلك ملف الأملاك التي صُودِرت وبيعت عبر التدقيق في عمليات التفويت.

وكان آخر الأملاك المصادرة لعائلة بن علي تم بيعها بأبخس الأثمان، واستفاد منها الإخوان وعائلاتهم وحلفاؤهم، إذ تم بيع قصر «خليج الملائكة» لزين العابدين بن علي، والذي يحوي 59 غرفة ومبنى، على 13800 متر مربع بـ7 ملايين دولار عام 2021، مع أن قيمته تقدر بأضعاف ذلك.


وسبق أن أقر قيس سعيد، بأنه لم يدخل أي مليم من سعر بيع قصر «خليج الملائكة» إلى خزينة الدولة، وفي 31 أغسطس الماضي، أصدرت النيابة العمومية، بالقطب القضائي الاقتصادي والمالي، قرارا يقضي بمنع سفر على مروان المبروك، صهر الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي، وعدد من أفراد عائلته، للاشتباه في وجود سوء تصرف في الممتلكات المصادرة.


  • أملاك زين العابدين بن علي

  1. 500 عقار
  2. 600 شركة
  3. 96 سيارة




  • تقرير رسمي بالوثائق و الصور لموقع الكتيبة 


جاء في موقع الكتيبة تقرير رسمي بالوثائق و الصور  عن رجل أعمال في جبة عامل يومي... 

أكدت ذات المصادر ، بانه منذ 2011 احتفت العديد من وسائل الإعلام التونسيّة برجل الأعمال ماهر شعبان، مشيدة بما تعتبره قصص نجاح في تونس وخارجها.


بدأ اسم ماهر شعبان يطفو على السطح بشكل بارز في السنوات اللاحقة لثورة جانفي 2011. وفي عام 2014 كان ماهر شعبان من بين رجال الأعمال الذين أسال لعابهم بهرج أضواء النشاط السياسي ، فالتحق بحزب نداء تونس كداعم لها ثمّ كعضو بها، ليترشّح باسمها رسميّا للانتخابات التشريعية في عام 2019 ممثلا عن جهة صفاقس، لكنه فشل في نيل ثقة أبناء منطقته.


نمت استثمارات ماهر شعبان بشكل لافت للانتباه. خلال سنوات قليلة دشّن فضاءه التجاري العملاق “تونيزيا مول” ونزل “آدام”، فضلا عن عديد الفضاءات الأخرى، بالإضافة إلى عدد من المقاسم السكنية، جميعها بمنطقة البحيرة 2 التي أسّس فيها شركة تختص في مجال مآوي ووقوف السيارات، ونجح في الفوز بعقد مع بلدية حلق الوادي لتنظيم الوقوف والتوقف بذات المنطقة.




يستعدّ شعبان لتدشين فضائين تجاريين جديدين بكل من منطقة حي النصر بالعاصمة تونس وبجهة صفاقس في الجنوب التونسي، مسقط رأسه، ليكون بذلك أكثر رجل أعمال امتلاكا لفضاءات تجارية ضخمة في الجمهورية التونسيّة.


رغم امتلاكه لـ 16 شركة تنشط في مجالات المقاولات والسياحة والخدمات والحديد وغيرها، يقدّم رجل الأعمال ماهر شعبان نفسه إلى مصالح الجباية التونسية على أنه عامل يومي.



نجح شعبان بشكل ما في التهرّب من دفع الجباية طيلة كل هذه السنوات. مصادرنا من داخل إدارة الجباية أكّدت أنّ الرجل يصرّح في السنوات الأخيرة بمدخول سنوي لا يتجاوز الـ 28 ألف دينار فقط رغم ثروته المتراكمة سنة بعد سنة.


ورغم وجود عديد الفصول القانونية المتعلّقة بتجريم الغش والتهرب الضريبيين، إلا أنّ المداخيل الجبائية المتأتية من الشركات الناشطة في تونس لا تمثّل سوى النزر القليل من إجمالي عائدات الدولة من الضرائب المباشرة التي تفرضها على مواطنيها.



وتُمثل جريمة التهرب الضريبي ثقبا في خاصرة الدولة التونسية التي لم تتقدّم في السنوات الماضية بحلول جذرية لإصلاح المنظومة الجبائية ومنظومة الرقابة على الشركات. فيما اقتصرت سياساتها على بعض الإجراءات التي يتم تضمينها في عدد من القوانين المالية بغرض الحدّ من التهرّب الضريبي، من ذلك الضريبة على الدخل الفردي والتي بقيت مقتصرة فقط على الأجراء.


المصدر موقع الكتيبة بقية الوثائق و التقارير إضغط هنا

أحدث أقدم

نموذج الاتصال