لن تصدق.. اكبر و اغنى 9 عائلات تتحكم بالاقتصاد تونسي


سنتعرف اليوم من خلال هذا المقال على أغنى 9 عائلات في البلاد التونسية، فقد صدرت مؤخرا عدد كبير من التقارير تستعرض فيها اكبر و اغني العائلات في تونس. 


و تجدر الإشارة الى ان هناك 09 عائلات تنشط داخل و خارج تونس... 

ووفق ما صرح به موقع "العربي الجديد" ان هناك 09 عائلات تونسية تسيطر على مفاصل الاقتصاد التونسي. 


وهم على النحو التالي:


عائلة المبروك:


عائلة المبروك تبلغ ارقم معاملاتهم بتونس أكثر من 500 مليون أورو ، ويمتلكون علامات تجارية باسم "monoprix " و "Géant"، و حصة في شركة "لوموتور" لتوزيع السيارات التي تعود لمجموعة المبروك للإخوة المؤسسين رسميين محمد وعلي وإسماعيل ومروان

 مبروك ومجموعتهما، وهي من أكبرالمجموعات الاقتصادية في تونس بالإضافة إلى حضور قوي في مجالات صناعة البسكويت وقطاع الاتصالات، كما يمتلكون أسهما في مصرف "بيات" الخاص.

وقد وسعت مجموعة المبروك نشاطها في تونس ، بعد زواج مروان ابن علي المبروك  بابنة الرئيس الراحل زين العابدين سنة 1996.


عائلة بن عياد:


عائلة بن عياد تدير أكبر مجمع اقتصادي في تونس، وهو مجمع "بولينا القابضة" الذي أسسه عبد الوهاب بن عياد

بدأت مسيرة بن عياد في عالم الأعمال  في سنة 1967 عند تأسيس مزرعة دجاج  تضم "poulina holding" 

76 مؤسسة في 6 أقطاب متخصصة بالمجمع الاقتصادي الأول بتونس برأس مال 900 مليون دينار سنة 2010 .


 وكان ذلك المشروع نواة مجموعة"poulina holding" التي استمرت في إنتاج الدواجن وتربية المواشي بعد ان قامت بتوسيع أنشطتها في القطاع السياحي والبناء وصناعات تحويلية في الحديد والخشب و...... و.....


عائلة البوشماوي:


عائلة البوشماوي المنحدرة من ولاية قابس تمتلك مجموعة من الشركات في اختصاصات المنسوجات والأنشطة البترولية، حيث تمثل هذه القطاعات مجالات رئيسية لأنشطتها. 

و تتمتلك أيضا عائلة البوشماوي "South Dabaa Petroleum Company  - Dapetco" التي تكونت في ستينيات. 

كما تستثمر أيضا عائلة البوشماوي في القطاع المصرفي والمالي، حيث انها تمتلك 5% من المصرف الاتحاد الدولي للبنوك وحصة في بوكالة سيارات من علامة "KIA Tunisie" فضلا عن شركة "ماي فيل" المتخصصة في حلج القطن . 


عائلة اللومي:


عائلة اللومي من ولاية صفاقس وهي واحدة من الصناعيين الرئيسيين في تونس، وتعمل في نشاط صناعة الأسلاك الكهربائية لصناعة السيارات عبر مجمع "coficab". 

عائلة اللومي هيا اكبر المانحين للاحزاب السياسية و خاصة منها حزب "نداء تونس"، و ذلك من طرف الشقيقين

 "فوزي" و"سلمى" اللومي... سلمى اللومي التي كانت تشغل سابقا وزيرة السياحة ورئيسة ديوان رئيس الجمهورية الراحل"الباجي قايد السبسي" . 


كما يملك مجمع اللومي العديد من الاستثمارات و خاصة بالقطاع الزراعي  وتمكّن المجمع من توسيع نشاطه خارج تونس ليمتد إلى المغرب ، عبر تركيز مصانع لصناعة الكابلات... لتجميع شبكات الكابلات الكهربائية لصناعة السيارات و خاصةً أيضا المجموعة الفرنسية "PSA" و ذلك برئاسة هشام اللومي نائب الأول لرئيس غرفة أرباب. 


عائلة إدريس:


عائلة ادريس هي أكبر العائلات الاقتصادية المؤثرة في تونس و خاصة بجهة الساحل التونسي، وهي تنشط في القطاع السياحي، وتدير المجموعة أكبر سلسلة من الفنادق  السياحية بأكثر من 8000 آلاف سرير. 

كما تنشط المجموعة في مجال الصناعات البلاستيكية وتربية الأحياء المائية، وهي مساهم في شركة "الطيران الجديد تونس". 


وهي أيضا مختصة في المباني والفيلات المخصصة للكراء ، والمخصصة للأعمال التجارية والمكاتب وحتى مواقف السيارات بالجهة. 


عائلة المزابي:


عائلة المزابي من الجنوب التونسي بتحديد من مدينة جربة ولاية مدنين. وتتمثل عائلة المزابي في ثلاثة إخوة : المزوغي المزابي و منصف المزابي و صادق المزابي


تنشط هذه المجموعة في عدة قطاعات أهمها الصناعة الإلكترونية، وتجارة السيارات، وتجارة الشاحنات والمعدات الصناعية، وصناعة الجلد، وتركيب الدراجات النارية، وتجارة المواد الإعلامية والعقارات، وتملك المجموعة 8.61 بالمائة من مصرف التجاري بنك، و1.13 بالمائة من مصرف الاتحاد الدولي للبنوك.


عائلة بن يدّر:


عائلة بن يدّر من مدينة جربة ولاية مدنين تمتلك هذه العائلة ثاني أكبر مجموعة اقتصادية بونس.

تتمثل اعمال عائلة بن يدر في عدة أنشطة اقتصادية كبرى ، من بينها القطاع البنكي و هيا تمتلك بنك الأمان ، وقطاع التأمينات " Assurances COMAR" والإيجار المالي. 

كما تدير المجموعة التي أسسها "رشيد بن يدر" في السبعينيات مجموعة المستشفيات الخاصة "amen sante" ولها استثمارات أيضا في قطاع الدواء وتوزيع السيارات وقطاع الشاحنات والآلات الضخمة الخاصة بالمقاولات والأشغال الكبرى .


تتكون المجموعة من 70 شركة الأكثر شهرة في قطاعها و في تونس أيضا، وقد وردت في تصنيف مجلة "Jeune Afrique" سنة 2018 أفضل 500 شركة أفريقية ، و هيافي المرتبة 149 ، حيث بلغ حجمها بـ 770.1 مليون دولار.


عائلة المدب:


عائلة المدب هيا من تونس العاصمة ، تمتلك اكبر مجموعة اقتصادية مختصة في الصناعات الغذائية، و خاصة في صناعة الألبان .


 أسس حمدي المدب أول شركة سنة 1978 وهي الشركة التونسية للصناعات الغذائية ، المختصة في منتجات الألبان ومشتقاتها. 


وشكلت العائلة أيضا مجموعة "Délice"، والتي أثارت اهتمام شركة متعددة الجنسيات مثل "Danone"، التي دخلت معها في شراكة عام 1998 و اصبحت تحت اسم "Délice Danone


عائلة الوكيل:


عائلة الوكيل هيا من ولاية صفاقس وتعمل أساسا في قطاع بيع السيارات والعقارات، و تمتلك أيضا مجموعة من الشركات التي تنشط في 13 دولة أفريقية، وفي فرنسا أيضا ، ومن خلال المشاريع المشتركة في الشرق الأوسط. تأسست المجموعة في سنة 1976 عبر تسويق الجرارات، وتطورت المجموعة في سنة 1981 مع مصنع للمعدات الزراعية بولاية صفاقس، وأبراج شبكات الاتصالات، والشاحنات في سنة 1992. 


و قد قامت مجموعة الوكيل بتسويق أجهزة وبرمجيات الكمبيوتر ، وأجهزة الكمبيوتر والهواتف . 

كما تقوم المجموعة بتوزيع السيارات في تونس لعلامات "Mazda"و"Citroën".


أحدث أقدم

نموذج الاتصال