اهم الفوائد الصحية لنعناع و الملفوف !


يوجد العديد من فوائد الصحية لنعناع والملفوف التي يجب عليك أن تتعرف عليها، ولذلك سنعرض لكم من خلال هذا المقال بعض من هذه الفوائد الجيدة لصحتكم.


أولًا: فوائد النعناع

النعناع منهو من أكثر النباتات المفيدة في في هذا العالم ، و يستخدم النعناع في الصناعات الغذائية مثل الطبخ والحلويات، ويتم استخدامه أيضاً منذ فترة طويلة كمسكن في الطب التقليدي.


النعناع هو نبات مفيد وله عدد كبير من الفوائد التي لا يمكن تضمينها بشكل كامل في هذا مقال ، لذلك قمنا بتجميع بعض الفوائد المشهورة لنعناع من أجلِك وسنتعرف عليها مع بعض:


صحة الجهاز الهضمي:

يمكن للأشخاص الذين يعانون من المشاكل في الجهاز الهضمي ان يقوموا باستخدام النعناع، فهو فعال في علاج أمراض الجهاز الهضمي.





تقليل آلام هشاشة العظام والروماتيزم:

يمكن أن يقلل النعناع من آلام الأمراض مثل الروماتيزم والتهاب المفاصل.


تقليل الحمى:

يتسبب النعناع في تعرق الجسم بكثرة بسبب رفع درجة حرارة الجسم بنسبة بسيطة، مما يجعله فعال لتقليل الحمى بالجسم.


يقوي الجهاز الهضمي والكبد:

يقوم النعناع بعلاج اضطرابات الكبد والإسهال الدموي والاضطرابات العصبية واضطرابات الجهاز الهضمي. 


تقليل الغازات وآلام البطن:

يمكن أيضا ان يكون النعناع فعالًا جدًا في إزالة الغازات المتراكمة في الأمعاء ، حيث أنه يعتبر من النباتات الطبية التي تساعد في الهضم كما تساعد الفوائد المضادة للتشنج الموجودة داخل النعناع في تخفيف آلام البطن.


علاج نزلات البرد والتهابات الصدر:

يمكنك استخدام النعناع في علاج نزلات البرد وذلك ، مثل علاج السعال والتهابات الصدر وغيرهم من الأمراض.





علاج الالتهابات:

يحتوي النعناع على فوائد مطهرة للجسم، ويمكنه بسهولة تطهير كل التهابات الرحم والبول والكُلى ويستخدم أيضاً في تنظيف الجروح من الجسم.


غني بالكالسيوم:

يمكنك أيضا استخدام النعناع من أجل تقوية العظام ونمو الأطفال لهذا الغرض، فمن الأفضل تناول النعناع الطازج أو المجفف مع اللبن للحصول على نتيجة جيدة.


صحة الرئة:

خاصية أخرى للنعناع يمكننا ذكرها وهي التخلص من الإفرازات المتراكمة داخل الرئتين، فنعناع هو علاج طبيعي فعال جدا للأمراض المختلفة مثل التهاب الشعب الهوائية ونزلات البرد.


علاج الهربس والانفلونزا:

يمكن أيضًا استخدام مستخلص النعناع لعلاج الهربس والأنفلونزا ومرض نيوكاسل أيضاً ، فيمكنك تناول النعناع كمضغه، لأنه يحتوي على فوائد كبيرة جداً لمضادة للبكتيريا الفم والأسنان و يعمل بشكل جيد كمضاد حيوي.



ثانيًا: فوائد الملفوف:



يحظى الملفوف بشعبية كبيرة في الصين، و قد انتشر على مر السنين إلى دول أخرى مختلفة منها عربية و أوروبية ، كما أن الملفوف يشبه البروكلي والقرنبيط.


ويعتبر الملفوف من النباتات المفيد وله العديد من الفوائد الصحية للجسم، والتي لا يمكن تضمينها بشكل كامل في هذا مقال ، لذلك قمنا بتجميع بعض الفوائد الصحية التي سوف نتعرف عليها الان مع بعضنا البعض :


يخفض ضغط الدم:

يحتوي الملفوف على البوتاسيوم والكالسيوم والماغنيسيوم والتي تعمل على خفض ضغط الدم، و يحتوي أيضاً على فيتامين B 6 وحمض الفوليك، مما يمنع الجسم من إفراز الهوموسيستين بشكل مفرط والذي يمكن أن يسبب أمراض القلب.


علاج أمراض الجهاز الهضمي:

في الطب التقليدي، كان يستخدم الملفوف لعلاج قرحة المعدة وأمراض الجهاز الهضمي والإمساك والإسهال.


علاج فقر الدم:

يزيد الحديد وحمض الفوليك الموجود في الملفوف من إنتاج خلايا الدم الحمراء ويعوض نقص الحديد بشكل كبير. 


تسريع التئام الجروح:

يحتوي الملفوف على الكثير من فيتامين K، الذي يعطي مرونة للجلد ويساعد على التئام الجروح بشكل سريع .


يساعد في علاج تساقط الشعر:

يحسن حمض الفوليك الموجود داخل الملفوف بتدفق الدم إلى الجلد، كما أنه يعمل على تقوية بصيلات الشعر ويساعد في علاج تساقط الشعر.


تقوية جهاز المناعة:

يحفز السيلينيوم الموجود داخل الملفوف بإنتاج المزيد من الخلايا اللمفاوية التائية، ويساعد على تقوية جهاز المناعة، ويمنع الأمراض المعدية كما يستخدم أيضاً على نطاق واسع في الطب التقليدي لأنه غني جدا بفيتامين C، فهو فعال أيضًا في علاج نزلات البرد والسعال.


تحسين مرض السكري:

تشير الدراسات العلمية أن تناول الملفوف يقوم بتنظيم مستويات السكر في الدم ويساعد على تحسين مرض السكري.


الوقاية من أمراض العيون:

يحتوي الملفوف على فيتامين A والسيلينيوم وفيتامين J وفيتامين K، مما يحسن البصر لان هذه المواد فعالة في الوقاية من أمراض العيون مثل إعتام عدسة العين والزرق والضمور البقعي.


يعالج البثور وحب الشباب:

الملفوف له فوائد مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا ويقوم بتنظف البشرة بشكل رهيب، ويمكن أن يساعد في علاج حب الشباب لدى بعض الأشخاص. 



نظام غذائي للتخسيس وفقدان الوزن:

يعد الملفوف من الخضروات منخفضة السعرات الحرارية، لذلك فهو فعال جدا في إنقاص الوزن نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف التي تجعلِك تشعرين بالشبع .


الوقاية من هشاشة العظام:

يحتوي الملفوف على الحديد والفوسفور والكالسيوم والماغنيسيوم والزنك وفيتامين K أيضًا مما يساعد على منع هشاشة العظام.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال